Home / نصائح لحماية الخصوصية خلال العمل من المنزل

نصائح لحماية الخصوصية خلال العمل من المنزل

يشكل العزل الصحي أحد أهم الوسائل لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، ومع فرض العزل الكامل في العديد من دول العالم، بات الكثير من الموظفين مضطرين للعمل عن بعد.
ويفرض العمل عن بعد باستخدام شبكات الواي فاي المنزلية تحدياً كبيراً للعديد من المستخدمين، يتمثل بحماية الأمان والخصوصية سواء كان ذلك للأفراد أو الشركات.
ولمواجهة هذا التحدي، نشر المركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة المتحدة إرشاداته حول حماية البيانات، عندما يعمل الموظفون خارج بيئة المكتب العادية.
وحذر المركز بأن الموظفين الذين يحتاجون إلى إنشاء حسابات جديدة، أو استخدام حساباتهم للدخول إلى أنظمة الشركات، يحتاجون إلى كلمات مرور قوية، ومصادقة ثنائية إذا كانت متوفرة.
ويجب على أصحاب العمل أيضاً التفكير في التطبيقات الجديدة التي قد يحتاج الموظفون إلى استخدامها، مع توفير أدوات جديدة على شكل غرف دردشة أو مؤتمرات فيديو أو مشاركة مستندات على سبيل المثال، بحسب موقع زد نت.
 
وتتضمن توصيات المركز ما يلي:
– إنشاء أدلة مكتوبة ومستندات إرشادية للبرنامج الجديد الذي سيستخدمه الموظفون، أو التطبيقات الحالية التي سيتم استخدامها بطريقة مختلفة، أو حتى العناصر الأساسية مثل كيفية تسجيل الدخول واستخدام أدوات الاجتماعات والدردشة عبر الإنترنت.
– تأكد من أن الأجهزة تقوم بتشفير البيانات في حالة الراحة، لحماية البيانات الموجودة على الجهاز في حالة فقدانها أو سرقتها. وتحتوي معظم الأجهزة الحديثة على برامج تشفير مدمجة، ويلزم المستخدمين فقط تشغيلها وتحديثها.
– استخدام أدوات إدارة الأجهزة المحمولة MDM لإعداد الأجهزة ذات التكوين القياسي، وأيضاً لقفل الأجهزة عن بُعد أو مسح البيانات أو استرداد النسخ الاحتياطية.
– تأكد من تفعيل شبكات VPN وتذكر أنك قد تكون بحاجة إلى تراخيص أو نطاق ترددي إضافي، إذا كان لدى مؤسستك عادةً عدد محدود من المستخدمين عن بعد.
– تعرف على الإجراءات اللازم اتباعها في حال فقدان أو سرقة الجهاز الذي تعمل عليه، وسارع بإبلاغ المسؤولين في الشركة عن ذلك، لتخفيف الأضرار التي يمكن أن تحدث، وبالنسبة للشركات، يتوجب عليها أن تكون أكثر مرونة في التعامل مع مثل هذه الحالات، لتشجع الموظفين للإبلاغ عن الحادثة.
– يمكن أن تحتوي محركات الأقراص القابلة للإزالة USB على الكثير من البيانات الحساسة، ويمكن فقدانها بسهولة، لذلك تجنب استخدامها لتخزين البيانات المتعلقة بالعمل.
– تنصيب برامج خاصة بمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة على جهاز الكمبيوتر المستخدم للعمل مع تحديثها باستمرار.
– تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة، مثل الشبكات التي توفرها الحدائق العامة أو المطاعم أو الفنادق.
– حاول قدر الإمكان تجنب استخدام جهاز الكمبيوتر المستخدم للعمل لأغراض أخرى كالترفيه أو الألعاب.
 
– استخدم وسائل بديلة لنقل البيانات مثل التخزين السحابي.
– تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني من مصادر غير معروفة، حيث يحاول الهاكرز استخدام هذه الرسائل لتثبيت برمجيات خبيثة لاختراق جهازك.
– تغيير كلمات المرور كل عدة أيام على جهازك، مع إنشاء كلمات مرور يصعب اختراقها، والأفضل الاستعانة بخبير من الشركة التي تعمل بها لفعل ذلك.
– اتصل بخبير الشبكة في شركتك فوراً عند حدوث أي مشكلة على جهاز الكمبيوتر الذي تعمل عليه من المنزل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.