Home / هل تصمد أجهزة اللابتوب حتى النهاية؟

هل تصمد أجهزة اللابتوب حتى النهاية؟

كثيرا ما نسأل هل نحتاج إلى شراء Laptop “لابتوب” جديد أم أن هاتف ذكى سيتطيع القيام بكل مهام اللابتوب؟، وفي ظل معاناة أجهزة الكمبيوتر التقليدية واللابتوب من التحديثات طول الوقت تتمتع أجهزة الأندرويد والأيفون بتحديثات مستمرة طوال الوقت.
 
وذكر موقع Tech Xplore أن الأبحاث تظهر أن ملكية أجهزة اللابتوب واستخدامها وأهميتها قد انخفضت على مدى السنوات الثلاث الماضية، وحلت محلها الهواتف بشكل كبير.
 
وفي يوم 14 يناير الماضى أعلنت شركة مايكروسوفت إيقاف الدعم عن ويندوز7 رسميا، بحيث يتوقف ويندوز 7 على كل أجهزة الحاسبات التى لاتمتلك support package أو دعم للويندوز، وهذا يعنى أن كل مستخدمى ويندوز 7 بعد التوقف الرسمى سيكونون عرضة لأى خلل فنى.
 
وذكر موقع Finextra أن وزارة الاتصالات البريطانية حذرت كل مستخدمى ويندوز 7 حول العالم من إجراء أى تعاملات بنكية وكذلك إرسال أو تلقي أى رسائل أو إيميلات خاصة بالتعاملات المالية باستخدام أى كمبيوتر مازال يعمل بويندوز 7.
 
وذكر المركز القومي للأمن السيبراني البريطانى أن أى حاسبات لازالت تعمل بنظام تشغيل ويندوز 7 هى عرضة للاختراقات الأمنية والإصابة بخلل أمنى وخاصة القرصنة التى تتم الحسابات البنكية وتحويلها إلى حسابات أخرى.
 
ومن الصعب معرفة عدد الأشخاص المتضرين، لكن التقديرات تشير إلى أنه قد تكون مئات الملايين.
 
وبحسب موقع Tech Xploreوجد استطلاع لمستخدمي الإنترنت أن 15٪ فقط يعتقدون أن اللابتوب أهم جهاز للوصول إلى الإنترنت ، حيث أن نسبة الأشخاص الذين كانوا يؤمنون بضرورة اللابتوب انخفضت من 30٪ في عام 2015، في حين يعتقد 66٪ أن هواتفهم الذكية هي الأكثر أهمية.
 
ودفع هذا بعض المعلقين إلى التنبؤ بالموت البطئ لأجهزة اللاب توب خاصة أن الشباب يفضلون استخدام الموبايل.
 
لكن دراسة استقصائية أجرتها شركة Ofcom التنظيمية في المملكة المتحدة في عام 2017 وجدت أيضًا أن هناك ارتفاعًا قياسيًا في عدد الذين يستخدمون الهواتف الذكية والأجهزة الكمبيوتر، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يفضلون استخدام ال “keyboard” أو لوحة المفاتيح يمكن القول بأنهم ليسو بحاجة إليها بسبب ظهو لوحات اللمس في الهواتف الذكية.
 
وبغض النظر عن هذه التفضيلات هناك أسباب أخرى لعدم تفضيل اللابتوب، حيث أن كل أنظمة تشغيل اللابتوب الجديدة لاتخلو من مشاكل الاختراق الأمنى حيث وجدت وكالة الأمن القومي الأمريكية مؤخرًا خللًا خطيرًا لدرجة أنها اتخذت خطوات غير معتادة في إصدار تحذيرات عامة عند حدوث مشكلة اختراقات اللابتوب، حين أن حدوث اختراقات الهواتف الذكية هي أقل بكثير من أجهزة الكمبيوتر واللابتوب.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.