Home / في الذكرى الـ16 لإطلاق الـ فيس بوك.. 7 حقائق لا تعرفها عن العملاق الأزرق

في الذكرى الـ16 لإطلاق الـ فيس بوك.. 7 حقائق لا تعرفها عن العملاق الأزرق

في الرابع من فبراير في العام 2004 أُطلقت شبكة اجتماعية مسماة بفيسبوك، تم تأسيسها على يد أربعة طلاب مارك زوكربيرج الذى كان يبلغ حينها 18 عاما، وإدواردو سافرينا، وداستن موسكوفيتز، وكريس هيوز، وتم استخدام الشبكة من قبل الطلاب فقط، وتطورت إلى أن أصبحت اليوم واحدة من أكثر 5 مواقع في العالم يتم الدخول عليها، وأصبحت الأكثر هيمنة في عدد دخول المستخدمين عليها في كل دول العالم ما عدا الصين.
 
– الحقيقة الأولى : أول شخص على فيسبوك
وذكر موقع The Times Hub أن الممثل العالمى آل باتشينو كان أول شخص يظهر على التصميم الأصلى للموقع في الجانب العلوى من لوجو التصميم.
 
– الحقيقة الثانية : كيف تصبح ثريا من فيسبوك؟
وكان بيتر ثيل المؤسس المشارك لشركة PayPal هو أول مستثمر كبير يدعم ويمول فيسبوك، حيث إن ثيل متخصص في تمويل المشاريع الناشئة، واستثمر في فيسبوك حوالى 500 ألف دولار أمريكى، وبعد ذلك تم بيع حصته في الشركة بأكثر من مليار دولار.
– الحيقية الثالثة: التعبير عن الإعجاب ب “AWESOME” بدلا من “LIKE”
وكان زر الإعجاب الشهير LIKE كان يسمى AWESOME أو رائع، وحاول مهندس فيسبوك أندرو بوثورث الترويج لزر Amazing” ” أو مدهش، ولكن لم يلقى ترحيبا من زوكربيرج.
 
– الحقيقة الرابعة : قاعدة عملاقة
واتسعت قاعدة فيسبوك من 8 أشخاص في الثانية الواحدة إلى انضمام 7246 كل 15 ثانية، وحينها أظهرت الاحصائيات أن شبكة فيسبوك ستصبح شبكة مهيمنة.
 
– الحقيقة الخامسة : شعبية غير متوقعة
وأصبح فيسبوك التطبيق الثالث من حيث التطبيقات الأكثر شعبية على الهواتف الذكية بعد الإيميل والويب، و79% من مستخدمى فيسبوك يقومون بزيارة صفحاتهم كل 15 دقيقة خاصة في وقت الصباح.
 
– الحقيقة السادسة : فشل ذريع
كل مرة تتعطل فيها الشبكة وتتوقف سواء في دولة واحدة أو حول العالم تكلف فيسبوك ملايين الدولارات، حيث تخسر الشركة 24.4 ألف دولار في الدقيقة الواحدة، وفي عام 2014 حدث عطل استمر حوالى 19 دقيقة أو أكثر كلف الشبكة حوالى 427 ألف دولار.
 
– الحقيقة السابعة : 6 مليارات مشاهدة
وأكثر عنصر يفضله المستخدمون في فيسبوك هو الفيديوهات، وفي سبتمبر 2014 شاهد مستخدمو فيسبوك حوالى مليار فيديو في اليوم، واستمرت النسبة في الزيادة إلى أن وصلت إلى أكثر من 6 مليارات مشاهدة، و75 % من هذه المشاهدات تحدث على أجهزة الموبايل.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.