Home / “عام إنستغرام”.. مليار مستخدم وميزات لا تنتهي

“عام إنستغرام”.. مليار مستخدم وميزات لا تنتهي

من الممكن أن يُطلق على هذا العقد اسم (عقد إنستغرام) Instagram Decade، فقد مرت 9 سنوات فقط منذ إطلاق هذه المنصة في عام 2010، ولكنها الآن ذات تأثير كبير جدًا على المستخدمين والعلامات التجارية.
 
يتخطى عدد مستخدمي منصة إنستغرام مليار مستخدم نشط شهريًا، ما يجعلها تحتل المرتبة الخامسة من حيث المستخدمين النشطين بعد فيسبوك، ويوتيوب وواتساب وماسنجر، وWeChat، كما يتخطى عدد مستخدمي قصص إنستغرام 500 مليون مستخدم يوميًا.
 
الآن؛ بعد دخول العام الجديد 2020 نجد أن إنستغرام أطلقت الكثير من الميزات الجديدة للمستخدمين على مدار العام أبرزها:
 
إطلاق ميزة الشراء مباشرة من داخل التطبيق، ودعم مقاطع الفيديو الأفقية على IGTV، وبدء اختبار إخفاء عدد الإعجابات على المنشورات وهو القرار الأكثر إثارة للجدل حتى الآن، وغير ذلك الكثير.
 
سنستعرض اليوم أبرز ما قدمته إنستغرام للمستخدمين خلال عام 2019:
 
1- دعم النشر عبر عدة حسابات:
 
بدأت شركة إنستغرام عام 2019 بإطلاق ميزة جديدة يوم 9 يناير تسمح لمستخدميها بالنشر في عدة حسابات مرة واحدة، وذلك في مسعى منها لتسهيل عمليات النشر للمستخدمين الذين يملكون أكثر من حساب.
 
وقد بدأ إطلاق هذه الميزة لمستخدمي نظام التشغيل (آي أو إس) iOS أولا. وكانت تستهدف العلامات التجارية، والمشاهير، وحتى المستخدمين العاديين الذين غالبًا ما ينشرون صورهم وفيديوهاتهم أكثر من مرة عبر عدة حسابات في الوقت نفسه.
 
2- ميزة الشراء مباشرة من التطبيق:
 
أعلنت إنستغرام يوم 19 مارس عن ميزة جديدة تتيح لمستخدميها إتمام عمليات الشراء دون مغادرة التطبيق، وذلك عن طريق استخدام خيار (ادفع) Checkout الذي سيظهر على العناصر المعروضة للبيع. تعتبر هذه الميزة خطوة مهمة جدًا للعلامات التجارية والمتاجر الإلكترونية التي تملك حسابات على المنصة.
 
ساعدت هذه الميزة في جعل عمليات الشراء أكثر سلاسة، فبمجرد أن ينقر المستخدم على منتج ما يهتم به يظهر زر (Checkout on Instagram)، الذي يتيح له اختيار الحجم واللون وما شابه ذلك، ثم يقوم بإدخال الاسم والبريد الإلكتروني ومعلومات الفوترة وعنوان الشحن في أول مرة يقوم بالشراء فقط، لأنه بمجرد إنهاء الطلب الأول يتم حفظ بياناتك بشكل آمن للتسوق بواسطتها في المرة التالية. كما يوجد إشعارات حول الشحن والتسليم داخل التطبيق مباشرةً لتسهيل متابعة عملية الشراء.
 
3- محاربة مشكلة الإعجابات المزيفة:
 
أعلنت إنستغرام يوم 26 أبريل اتخاذها إجراءات صارمة ضد الخدمات التي تَعِد بمساعدة المستخدمين بشراء أعداد كبيرة من المتابعين؛ وذلك من خلال رفع دعوى قضائية ضد شركة يقع مقرها في نيوزيلندا تدير إحدى خدمات بيع الاعجابات والمشاهدات والمتابعين الوهميين على المنصة.
 
وقد جاء هذا الإجراء بعد أشهر من صدور تقرير يكشف وجود 17 خدمة لبيع المتابعين استخدمت شبكة الإعلانات الخاصة بإنستغرام لعرض خدمات التفاعل الوهمي على مستخدمي المنصة.
 
4- إتاحة الإشارة للمنتجات في بعض البلاد العربية:
 
أعلنت إنستغرام يوم 27 أبريل عن إتاحة خيار الإشارة للمنتجات للحسابات التجارية الرسمية في ثلاثة أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي: المملكة العربية السعودية، والإمارات، ولبنان. وهو ما يجعل التسوق عبر المنصة أكثر سهولة وراحة.
 
5- وضع الكاميرا الجديد Create Mode:
 
أعلنت إنستغرام يوم 30 أبريل عن تصميم جديد لواجهة الكاميرا تضمن وضع يُسمى Create Mode؛ والذي يَمنح مستخدمي قصص إنستغرام إمكانية المشاركة دون الحاجة لصور، أو مقاطع فيديو، حيث يمكن كتابة النصوص على خلفية ملونة، أو إضافة الملصقات، أو إنشاء المسابقات.
 
 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.